العالم الاسلامي

تفكيك 52 خلية إرهابية في المغرب

أعلن مرصد الشمال لحقوق الإنسان في المغرب في تقرير عن تفكيك 52 خلية إرهابية في البلاد خلال ثلاث سنوات فقط، ابتداء من عام 2015 وصولا إلى عام 2018.

 

أعلن مرصد الشمال لحقوق الإنسان في المغرب في تقرير عن تفكيك 52 خلية إرهابية في البلاد خلال ثلاث سنوات فقط، ابتداء من عام 2015 وصولا إلى عام 2018.

وتُظهر الأرقام التي يقدمها التقرير تراجعا في عدد الخلايا المفككة على مدى السنوات الثلاث الأخيرة، بحيث تم تفكيك 21 خلية خلال عام 2015 و19 خلية خلال عام 2016، و9 خلايا خلال السنة الماضية، و4 خلايا خلال السنة الجارية.

ووفقا للمصدر نفسه، فإن جميع تلك الخلايا مرتبطة بـ”داعش” الارهابي، لافتا إلى أن الذكور يمثلون 95% من الأفراد المعتقلين في مقابل 5% إناث، “بعضهن قاصرات”.

وعن الجهات التي ينتمي إليها المعتقلون في إطار تلك الخلايا، يوضح التقرير، أن 72% من الأفراد المعتقلين ينتمون إلى خمس جهات من أصل 12، وهي جهة طنجة تطوان الحسيمة، تليها جهة فاس مكناس، فجهة الشرق، وجهة الدار البيضاء، ثم جهة بني ملال خنيفرة.

ووفقا للمصدر، فإن 53% من المعتقلين ضمن خلايا إرهابية عام 2015، كانوا ينوون التخطيط لعمليات إرهابية، و21% منهم تورطوا في التمويل والتجنيد، و14% حاولوا الالتحاق ببؤر التوتر و8% انخرطوا في تمجيد الإرهاب “إما على المستوى الرقمي أو عبر كتابات تمجد الإرهاب على جدران بعض المؤسسات والفضاءات العمومية مثلا”.

في المقابل، يشير التقرير إلى أنه من بين الخلايا الأربع التي تم تفكيكها خلال الستة أشهر الأولى من السنة الجارية، 75% من الأفراد المعتقلين انخرطوا في تمجيد الإرهاب، و25% حاولوا التخطيط لعمليات إرهابية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى