العالم الاسلامي

شيعة رايتس ووتش الدولية تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحقّ الشيعة

أصدرت منظّمة “شيعة رايتس ووتش Shia Rights Watch” الدولية التابعة لمؤسسة الإمام الشيرازي العالمية في العاصمة الأميركية واشنطن، تقريرها الشهري، حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحقّ المسلمين الشيعة، للفترة الممتدة من 25 شباط/ فبراير وحتى 25 آذار/ مارس/2018.

 

أصدرت منظّمة “شيعة رايتس ووتش Shia Rights Watch” الدولية التابعة لمؤسسة الإمام الشيرازي العالمية في العاصمة الأميركية واشنطن، تقريرها الشهري، حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحقّ المسلمين الشيعة، للفترة الممتدة من 25 شباط/ فبراير وحتى 25 آذار/ مارس/2018.

واستعرض التقرير العديد من العمليات الإرهابية، التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق أفراد من المسلمين الشيعة، إلى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم، من قبل بعض الأنظمة والحكومات الاستبدادية.

في إعداد هذا التقرير تؤكّد المنظّمة اعتمادها، على مصادرها الخاصة وبعض المصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الإنسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات، مبينة أنها أحجمت عن ذكر بعض الانتهاكات، نظراً لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

فيما يلي نصّ ما جاء في التقرير، الذي يتضمّن ما سجّلته المنظّمة من انتهاكات وقعت في الدول المذكورة أدناه، وبحسب ترتيب الحروف الأبجدية:

أفغانستان

9/3 مقتل وإصابة العشرات في تفجير استهدف مسجداً في كابول

سقط أكثر من خمسة عشر قتيلاً وعشرات الجرحى، إثر تفجير إرهابي استهدف المصلين في مسجد فاطمة الزهراء (عليها السلام) في كابول، حيث كان عشرات الآلاف من الشيعة يحيون ذكرى اغتيال (عبد العلي مزاري) أحد الرموز الوطنية الشيعية في كابول.

21/3 مقتل عشرات المحتفلين بعيد نيروز

قتل أكثر من أربعين مدنيا وسقط عشرات آخرين في تفجير إرهابي استهدف تجمعا للشيعة كانوا يحتفلون بالذكرى السنوية لأعياد تموز قرب مزار شيعي في العاصمة الأفغانية كابول.

25/3 قتيل وجرحى في هجوم انتحاري على مسجد في هيرات

قتل شخص واحد على الأقل، وأصيب ثمانية آخربن، في تفجير انتحاري قرب مسجد شيعي بمدينة هرات، غرب أفغانستان، تبناه تنظيم داعش الإرهابي.

 

باكستان

22/3 إحباط عملية انتحارية في مدينة كويتا

تمكنت قوات أمنية من إحباط محاول تفجير إرهابية، فشل في تنفيذها انتحاري كان يرتدي سترة ناسفة ملغمة بعشرة كيلو غرامات من مواد شديدة الانفجار، في مدينة كويتا مستهدفاً أحد المناطق المكتظة بالمدنيين.

 

البحرين

26/2 السجن ثلاث سنوات لثلاثة أطفال

قضت محاكم النظام بالسجن لثلاث أطفال لم يبلغوا 17 عاماً، وهم محمد إبراهيم عبد الجبار 16 عاما، أحمد منصور نصيف 17 عاما، وحسين يونس 17 عاما، ولمدة 3 سنوات.

26/2 اعتقال 3 شباب من سترة واقتيادهم إلى جهةٍ مجهولة

أفادتْ مصادرَ أهلية أن السلطات الأمنية اعتقلت 8 من الناشطين المطاردين وهم: السيد هشام سيد أحمد، والشاب جاسم أحمد حبيب، وكذلك الشاب صادق جعفر العبد، من جزيرة سترة، حيث تم اقتيادهم لجهةٍ مجهولة.

28/2 محاكم النظام تُصدر أحكاماً بالسجن من 3 إلى 7 سنوات وإسقاط الجنسية

أصدرت المحاكم البحرينية حكماً بسجن المواطنين سعيد وحسين عبد الأمير، لمدة سبع سنوات، إضافة لإسقاط الجنسية. كما أصدرت أحكاماً بسجن 6 مواطنين من بلدة بوري لمدة 5 سنوات، على خلفية إحدى القضايا السياسية وهم: سيد علي ناصر، حسن محمد أبو تاكي، محمد أحمد المري، علي عبد العزيز المري، أحمد محمد عطية، ومحمود صابر المري. كما قَضَتْ محاكم النظام بسجن 4 مواطنين من بلدة عالي لمدة 5 سنوات، على خلفية تُهمٍ سياسيةٍ وهم محمد البر، علي حسن العم، سيد محمد جلال محفوظ، ومحمد يحيى الشغل.

2/3 المرتزقة يمنعون صلاة الجمعة المركزية لشيعة البحرين

واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح والآليّات العسكريّة – للأسبوع الـ86 على التوالي- محاصرة مداخل بلدة الدراز، حيث منعت المواطنين وإمام الصلاة، يوم الجمعة من التوجّه إلى مسجد الإمام الصادق (عليه السلام) لأداء شعائر صلاة الجمعة، فيما أدّى العديد من المواطنين صلاتهم فرادى في المسجد.

5/3 التعذيب يطال معتقل سياسي بشكل وحشي

كشفت مصادر مطلعة عن تعرض معتقل الرأي أحمد محسن زين الدين للضرب والتعذيب، من قبل القوات الأمنية داخل سجن جو المركزي، ما تسبب له برضوض في مختلف انحاء جسمه.

7/3 الحكم بحبس شاب 6 أشهر بتهمة بالاعتداء على شرطيين

أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائية الأولى، حكماً بالحبس 6 أشهرٍ ضدَّ شابٍ عُمُرُهُ 27 سنة، بعد اتهامه بالاعتداء على شرطيين، وإتلافه مركبةً تابعةً لوزارة الداخلية، مستندة في حكمها على عنصرين من الشرطة.

9/3 المرتزقة يمنعون صلاة الجمعة المركزية لشيعة البحرين

واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح والآليّات العسكريّة – للأسبوع الـ87 على التوالي- محاصرة مداخل بلدة الدراز، حيث منعت المواطنين وإمام الصلاة، يوم الجمعة من التوجّه إلى مسجد الإمام الصادق (عليه السلام) لأداء شعائر صلاة الجمعة، فيما أدّى العديد من المواطنين صلاتهم فرادى في المسجد.

12/3 حرمان سجين من العلاج

أكد عدد من النشطاء أن إدارة سجن جو المركزي تمتنع عن علاج الناشط أسامة الصغير، الذي أُعتقل في الهجوم الدمويّ على اعتصام الدراز في 23 مايو/أيار الماضي، وبقي يعاني من ألمٍ شديدٍ في يده نتيجة إصابةٍ تلقاها حينها.

13/3 عشرات الوفيات بسبب الغازات السامة

كشفت مصادر حقوقية بحرينية عن تسبب الغازات السامة، التي تطلقها القوات الأمنية لقمع المحتجين، تسببت بوفاة 40 شخصاً على مدى السنوات السبع الماضية.

13/3 السجن لأربعة قاصرين بتهمة تصنيع متفجرات وهمية

أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائية الرابعة حكماً بالسجن 3 سنوات ضدَّ 4 قاصرين لم يبلغوا 18 عام، بعد اتهامهم بوضع قنبلة وهمية، تم صنعها من جالون بلاستيكي خاص بتحلية المياه، وأسلاك كهربائية، ووضعها على شارع البديع.

15/3 اختناق عائلة بحرينية بعد إطلاق غازات المسيلة للدموع داخل منزلهم

تعرضت أسرة بحرينية للاختناق بسبب تعمُّد عناصر المرتزقة وقوات الأمن البحرينية بإطلاق غازات المسيلة للدموع داخل منزلهم في سترة.

16/3 المرتزقة يمنعون صلاة الجمعة المركزية لشيعة البحرين

واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح والآليّات العسكريّة – للأسبوع الـ88 على التوالي- محاصرة مداخل بلدة الدراز، حيث منعت المواطنين وإمام الصلاة، يوم الجمعة من التوجّه إلى مسجد الإمام الصادق (عليه السلام) لأداء شعائر صلاة الجمعة، فيما أدّى العديد من المواطنين صلاتهم فرادى في المسجد.

18/3 السجن لرجل دين بتهمة التجمهر

اعتقل منتسبو الأجهزة الأمنية رجل الدين الشيعي الشيخ هاني البزاز، بعد مداهمة لمنزله، لتنفيذ الحكم الصادر بحقه بالسجن لمدة 6 أشهر، بعد تهامه بالتجمهر في المنامة في 2011.

19/3 السجن لخمسة ناشطين بسبب التظاهر

أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائية الرابعة أحكاما بالسجن 3 سنوات بحق 5 مواطنين، بعد اتهامهم في قضية وضع هيكل محاكٍ لأشكال المتفجرات بمنطقة جد علي عام 2015.

19/3 حملة اعتقالات في منطقة بوري

اعتقلت السلطات الأمنية 9 شبّانٍ خلال حملة اعتقالاتٍ ومداهماتٍ غير قانونية، استمرت عدة أيام، وطالت منازل المواطنين في منطقة بوري، وأسفرت الحملة عن اعتقال مجموعة من الشباب هم علي المسجن، محمد الفرساني، السيد مهدي كاظم، حسن الحجيري، أحمد العالي، محسن المراخ، باسم آل مرضي، وأحمد آل رضي.    

19/3 السجن ستة أشهر لطفل

اعتقلت السلطات الأمنية البحرينية الطفل قاسم علي الشهابي، من قاعة المحكمة، بعد صدور حكم قضائي عليه بالحبس 6 أشهر على خلفية قضايا سياسية.

21/3 حملة اعتقالات تطال الأطفال في منطقة الدراز

شنت الأجهزة الأمنية حملة مداهمات في منطقة الدراز، أسفرت عن اعتقال كل من الأطفال محمد فاضل المرزوق، حسن عيسى الفتلاوي، سيد أحمد سيد مجيد، حسين محمد صالح، قاسم عقيل فضل، ونقتلهم الى جهة مجهولة.

21/3 اعتقال مواطنة في عيد الأم لتنفيذ باقي محكوميّتها

اعتقلت عناصر المرتزقة المواطنة جليلة السيّد أمين، لتنفيذ باقي محكوميّتها، وكانت المعتقلة جليلة السيد قد قضَتْ مدة الحكم الصادر في السجن حيث تم اعتقالها في 10 فبراير/ شباط عام 2015 بعد مداهمة منزلها، ومصادرة بعض الأجهزة والمقتنيات الخاصة بها، فيما تم إخلاء سبيلها مؤقًتا بعد حبسها الاحتياطيّ لمدة عامٍ على ذمّة التحقيق، حيثُ اسندتْ النيابة العامة لها تُهمةً تتعلّق بحريّة الرأي والتعبير.

21/3 الحكم غيابياً على ناشطة بالسجن لمدة شهرين

صدر حكمًا غيابياً على المواطنة دعاء الوداعي، زوجة الحقوقي سيد أحمد الوداعي، بالسجن لمدة شهرين بعد إدانتها في قضية إهانة شرطي، في أعقاب تعرضها لسوء المعاملة من قبل عناصر الأمن البحرينية في مطار البحرين الدولي في أكتوبر / تشرين الأول 2016.

22/3 السلطات تداهم الدراز وتعتقل 10مواطنين

شنت عناصر المرتزقة من القوات الأمنية حملة مداهمات على عدد من المنازل في بلدة الدراز، أسفرت عن اعتقال 10 مواطنين وهم: حبيب حسن الأعضب، منصور هيات، الحاج علي عبد الله قاسم، محمد عيسى الأعضب، السيد حسن سيد سلمان، الحاج علي الاثنا عشر، وسيد حبيب سيد كاظم، عقيل المدني، جعفر عقيل المدني، والطفل حسام الريس.

23/3 السلطات الأمنية تواصل منع إقامة أكبر صلاة جمعة للشيعة

تواصل السلطات الأمنية في البحرين منعها إقامة أكبر صلاة جمعة للشيعة، في جامع الإمام الصادق (عليه السلام) في منطقة الدراز المحاصرة للأسبوع 89 على التوالي.

24/3 اعتقال 7 مواطنين بتهمة احراق دورية أمنية بالدراز

اعتقلت القوات الأمنية 7 محتجين بتهمة إحراق دورية أمنية بالقرب من مدخل الدراز مساء الأربعاء 21 مارس/ اذارالجاري.

24/3 حملة مداهمات واسعة في الشاخورة وأبو صيبع

شنَّت القوات الأمنية حملة مداهمات واسعة في بلدة أبوصيبع وبلدة الشاخورة المجاورة لها، وأسفرت عن اعتقال 14 مواطنًا. وأكد نشطاء أنّ قوات أمنية داهمت عددًا كبيراً من منازل المواطنين في كل من الشاخورة وأبو صيبع، حيث أدى لتكسير محتويات بعض تلك المنازل، كما أسفرت تلك الحملة عن اعتقال كل من إبراهيم نزار الصغير، وجاسم محمد علي، وسيد منتظر سيد جعفر، وسيد أحمد النجار، وعمار عبدالمجيد، ومحمد عباس، وحسن سلمان أحمد، وسيد محمد سيد رضا، وحسين محمد داوود، وسيد حسينسيد هاشم، وحسين محمد جعفر الزاكي، وحسين جعفرالعصفور، وحسن جعفر العصفور وعلي فردان.

25/3 تفتيش مهين لمعتقلة بلغ حد التعرية

كشف الناشط الحقوقي البحريني البارز نبيل رجب عن تعرض المعتقلة البحرينية (مدينة علي) الى تفتيش مهين، في سجن مدينة عيسى، بلغ حد التعرية والرمي على الأرض، متهماً مديرة السجن بالوقوف وراء ذلك.

الكويت

22/3 السلطات الكويتية تغلق مؤسسة الثقلين الخيرية

أقدمت السلطات الكويتية على إغلاق ومصادرة أموال مؤسسة الثقلين الخيرية، أحد المؤسسات الإنسانية الشيعية (الوحيدة العاملة) في الكويت، بناء على قرار وزاري، في اجراء يحرم شريحة واسعة من العوائل المتعففة والأيتام من المساعدات المادية والعينية التي كانوا يتقاضونها.

سوريا

27/2 إصابة مدنيين بنيران القناصة في الفوعة

أصيب الشاب حسين الحاج حسن (٢٠سنة) والشاب سعيد ابراهيم الشيخ (٣٣سنة)، في بلدتي كفريا والفوعة المحاصرتين بريف إدلب الشمالي، بجروح خطرة، جراء أعمال القنص المتتالية التي تطال البلدتين من ناحية بروما المجاورة التي تسيطر عليها جبهة النصرة الإرهابية.

28/2 سقوط عدد من الجرحى بنيران القناصة في بلدتي كفريا والفوعة

أصيب كل من غسان شعبان حريري (٥٢ سنة)، وعبد الله حموي (١٨سنة)، وحسين أحمد الحسين (٢٢سنة)، في بلدتي كفريا والفوعة المحاصرتين بريف إدلب الشمالي، جراء أعمال قنص متتالية تطال البلدتين من ناحية بنش التي تسيطر عليها جبهة النصرة الارهابية.

1/3 إصابة عدد من المدنيين بينهم أطفال في قصف يطال بلدتي كفريا والفوعة

أصيب كل من الطفلة زينب حسن صوفان (٩سنوات)، والطفل محمد عبد العزيز جحجاح (٧سنوات)، والطفل زين عمران أسود (١٠سنوات)، إضافة الى إصابة كل من الشابة منار حسن صوفان (٢٠سنة)، والشاب هاني حاج حمد (٢٨سنة)، جراء سقوط عدد من قذائف الهاون على بلدتي كفريا والفوعة المحاصرتين في ريف إدلب الشمالي، مصدرها مدينة معرة مصرين االتي تسيطر عليها الجماعات الإرهابية.

6/3 إصابة مدني بعيار قناص في كفريا

أصيب الشاب زين علي المحمد (٢٤سنة)، في بلدتي الفوعة وكفريا المحاصرتين في ريف إدلب الشمالي، جراء أعمال القنص والقصف المتتالية التي تطال البلدتين من ناحية بنش المجاورة.

6-7-8/3 هجوم مستمر بالقذائف على بلدتي كفريا والفوعة

شنت الجماعات الإرهابية هجوماً عنيفاً بالقذائف الصاروخية على بلدتي كفريا والفوعة، مما أسفر عن مقتل امرأتين وإصابة سبعة آخرين بينهم نساء وأطفال.

9/3 مقتل طفلتين وإصابة تسعة في قصف عنيف يطال كفريا والفوعة

أسفرت عمليات القصف الكثيفة التي استهدفت بلدتي كفريا والفوعة عن مقتل طفلتين وجرح سبعة آخرين، فيما سجل سقوط مائة قذيفة خلال يوم واحد أطلقتها الجماعات الإرهابية التي تحاصر البلدتين.

10/3 مقتل اثنين في قصف يطال كفريا والفوعة

أسفر قصف شنه الإرهابيون الذين يحاصرون بلدتي كفريا والفوعة عن إصابة كل فادي ياسين (٢٧سنة) ومحمود قداد (٢٥سنة) بجروح.

14/3 إصابة مدني بإطلاقه قناص في كفريا

أصيب الشاب عبد الحميد حسين سطيح (١٩ سنة) في بلدة كفريا المحاصرة جراء أعمال القنص المتتالية التي ترتكبها الجماعات الإرهابية.

18/3 إصابة مدني برصاص قناص في الفوعة

أصيب الشاب بشار ياسر الحمود (١٨سنة) في بلدتي كفريا والفوعة المحاصرتين بريف إدلب الشمالي جراء أعمال القنص التي تطال سكان البلدتين من ناحية بنش المجاورة.

السعودية

26/2 الأمن يعتقل شاب ويهدد عائلته

اعتقلت قوة أمنية الشاب جمال الفركي، من بلدة سيهات، وقد تم التحفظ على حادث اعتقاله من قبل القوات الأمنية، حيث أنكر اعتقاله بادئ الأمر، وتهديد ذويه بالاعتقال في حال المطالبة بإخلاء سبيله.

27/2 سلطات السعودية تعتقل الشاب محمد العمران

اعتقلت قوات الأمن المتواجدة في دائرة الجوازات الشاب (محمد العمران)، دون ذكر الأسباب.

27/2 السلطات تعتقل الشاب علي سعيد الشيخ

‏قامت القوة الأمنية المتواجدة في مطار جدة باعتقال علي سعيد الشيخ من بلدة القديح، القطيف قبل ترحيله الى سجن المباحث العامة.

28/2 السجن ست سنوات لناشط مدني

حكمت ما تسمى بالمحكمة الجنائية المتخصصة على (عيسى النخيفي) بالسجن لمدة ست سنوات، تتبعها ست سنوات أخرى من حظر السفر بعد الإفراج عنه.

28/2 مداهمة واعتقال منزل الشاب مصطفى العوامي

قامت قوة أمنية باعتقال الشاب (مصطفى العوامي)، أخ المعتقل أمجد العوامي، وذلك بعد أن قامت القوة بمداهمة منزل والده.

1/3 محاكمة سرية للناشط حسين الصادق

أخضعت محاكم السلطة السعودية الناشط المعتقل (حسين الصادق) الى محاكمة سرية، بعد تعرّضه لتعذيب نفسي وجسدي شديدين، ما أدى إلى فقدانه الوعي، ومن ثم نقله إلى مركز العناية المركّزة ليمكث فيه ثلاثة أيّام إلى جانب وضعه في سجن انفرادي لأكثر من ثلاثة أشهر متواصلة، ومن دون السماح لذويه بزيارته. كما منعت السلطات زوجة الصادق وبناته من السّفر، كما فرضت عليه عقوبة مالية قيمتها 5000 ريال، وحرمان طفلته (التي ولدت بعد فترة وجيزة من اعتقاله) من تسجيلها ضمن وثائق الأحوال المدنية إلا بعد دفع الغرامة الماليّة.

1/3 مداهمة واعتقال مواطن في القطيف

قامت قوة أمنية تابعة لوزارة داخلية النظام السعودي بمداهمة منزل المواطن (بلال ال حمد) حي الكويكب التابع لمدينة القطيف. وقامت القوة بالعبث بمحتويات المنزل، ومن ثم اعتقلت ولده(زهير بلال ال حمد) واقتادته الى جهة مجهولة.

11/3 مقتل الحاج علي جاسم النزعة في سجن المباحث العامة

قضى المعتقل الحاج (علي جاسم النزعة أحد مواطني بلدة البحاري التابعة لمحافظة القطيف موتا في إحدى زنازين سجن المباحث العامة، بعد تعرضه لأبشع أنواع التعذيب من أجل الحصول على اعترافات زائفة تدين المعتقل. وقد منعت السلطات السعودية عائلة القتيل (علي النزعة) بعدم تصوير أو نشر أي شيء يَخُص الجثمان، وذلك بسبب آثار التعذيب الواضحة والتنكيل على جسده.

عمان

26/2 تسليم ناشط بحريني الى المنامة

تسلمت أجهزة الأمن البحرينية المواطن حسين الشهابي من السلطات الأمنية في سلطنة عمان. وكانت مصادر أهلية قد أشارت إلى أن السلطات الأمنية في سلطنة عمان قد اعتقلت المواطن البحريني حسين الشهابي بتاريخ 24 فبراير/ شباط، ليتم نقله إلى السلطات في البحرين.

العراق

3/3 إصابة ثلاثة مدنيين بانفجار ناسفة شمال بغداد

أسفر انفجار عبوة، وضعها إرهابيون قرب محال تجارية في منطقة شاطئ التاجي، عن إصابة ثلاثة مدنيين.

4/3 إصابة مدنيين اثنين بانفجار عبوة ناسفة شرقي بغداد

أسفر انفجار عبوة، وضعها إرهابيون بالقرب من معمل في منطقة كسرة وعطش، عن إصابة مدنيين اثنين.

8/3 إصابة مدنيين اثنين بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد

أسفر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية بمنطقة بوب الشام، عن إصابة مدنيين اثنين بجروح مختلفة.

9/3 إصابة مدنيين اثنين بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد

أدى إنفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبي بمنطقة الرضوانية الى إصابة مدنيين اثنين بجروح مختلفة.

10/3 إصابة ثلاثة أشخاص بانفجار ناسفة غربي بغداد

أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون بالقرب من سوق شعبية بناحية النصر والسلام في قضاء أبي غريب غربي بغداد عن اصابة ثلاثة أشخاص بجروح.

11/3 مقتل مدني وإصابة ثلاثة آخرين بتفجير قرب سوق شعبي جنوبي بغداد

أسفر انفجار عبوة ناسفة، قرب سوق شعبي بمنطقة اليوسفية جنوبي بغداد، عن مقتل مدني، وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.

11/3 مقتل 10 مدنيين بسيطرة وهمية على طريق بغداد- كركوك

اغتالت جماعة داعش الإرهابية أكثر من عشرة مدنيين، في كمين مسلح على طريق بغداد كركوك شرقي المحافظة. إذ قام إرهابيون بنصب سيطرة وهمية بين قرية المفتول وسرحه، على الطريق الرابط بين بغداد وكركوك، لإيقاف المركبات المدنية وإعدام راكبيها.

12/3 داعش يعدم عائلة كاملة على شمال العراق

قامت خلايا تنظيم داعش، جنوبي كركوك، بنصب نقطة تفتيش وهمية على طريق بغداد- كركوك، قبل قيامهم بإطلاق النار على سيارة تقل عائلة قبل حرقها.

13/3 مقتل مدني واصابة اربعة بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد

أسفر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبي بمنطقة الحماميات التابعة لقضاء التاجي شمالي بغداد عن مقتل مدني، وإصابة أربعة آخرين بجروح مختلفة.

15/3 إصابة أربعة مدنيين بتفجير غربي بغداد

أسفر انفجار عبوة ناسفة، بالقرب من سوق شعبي بمنطقة الرضوانية غربي بغداد، عن إصابة أربعة مدنيين صادف مرورهم لحظة التفجير.

15/3 إصابة مواطنين بهجوم مسلح شرق الدجيل

أطلقت خلية إرهابية تنتمي لداعش الرصاص بشكل عشوائي باتجاه السيارات على جانب الطريق في حي الجمهورية شرقي الدجيل، (30 كم جنوبي تكريت)، مما أسفر عن حدوث عدد من الإصابات المتفاوتة بين المواطنين.

20/3 مقتل عائلتين في كمين لداعش في الطوز

سقط أفراد عائلتين وسائق سيارة حمل بين قتيل وجريح، في كمين نصبه مسلحو داعش عبر نشر نقطة تفتيش وهمية، على طريق قضاء الطوز داقوق.

20/3 داعش يهاجم بلدة شيعية شمال العراق

شنت عناصر تنظيم داعش الإرهابي هجوماً عنيفاً على قاطع تلشرف في قضاء طوخورماتو، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات عنيفة مع القوات الأمنية التي حالت دون اجتياح الإرهابيين للبلدة.

24/3 مقتل وإصابة أربعة من عائلة واحدة بهجوم مسلح على طريق في بعقوبة

قتل رجلا وامرأة وأصيب اثنان آخران، جميعهم من أسرة واحدة، بهجوم لعناصر تنظيم داعش استهدف مركبتهم على طريق حمرين السعدية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى