مركز ترميم المخطوطات في العتبة العباسية المقدسة يقيم ندوة حول كيفية صناعة الكتاب

 

احتضنت قاعة الإمام القاسم "عليه السلام" في العتبة العبّاسيّة المقدّسة، ندوة حول تقنيات تصنيع الكتاب الإسلامي خاصة تلك القديمة منها التي تعود الى القرن الخامس عشر ، وشهِدت الندوة مشاركة وحضوراً مميزاً على المستويين العربي والمحلي.

وأعربت الدكتورة "رود كالر" من ألمانيا، المحاضرة في الندوة، عن ارتياحها الى التطور الذي شاهدته في العتبة المقدسة من تقنيات في إنتاج الكتب الإسلامية، وتطرقت في الندوة الى طريقة البحث والتحليل وكيفية التعرف على تقنيات صناعة الكتاب بعد الشروع في عملية صيانته . 

وقال مدير مركز المخطوطات في العتبة المقدسة صادق لازم، "بعد نجاح مؤتمر الكفيل الثاني تم توجيه دعوة الى الدكتورة كالر من الجامعة التقنية في برلين، وهي خبيرة مواد عضوية لإجراء جولة في متحف الكفيل، وتم تقييم المواد العضوية وكيفية التعامل معها، بعد ذلك كان لها مع الإخوة في مركز المخطوطات محاضرة عن كيفيّة صناعة المخطوطات، لأن ذلك هو الاختصاص الدقيق لها " . 

وأضاف: " الندوة تناولت كيفية صناعة المخطوط العربي ومعرفة صناعة الكتاب قبل صيانته وهذا هو الأسلوب المتّبع في العالم ".

يُذكر أن الندوة شهدت مشاركة عربية تمثلت بالدكتور سعيد عبد الحميد مدير دائرة الترميم في القاهرة كذلك مركز ترميم المخطوطات في العتبة الحسينية المقدسة ومركز ترميم المخطوطات في العتبة العباسية المقدسة، كما كانت هناك جولة للاطلاع على المعدّات والآليات المستخدمة في صناعة الكتب .

 

 

أحدث الأخبار

شبكات التواصل الاجتماعي

إشترك في نشراتنا

الإسم (*)

Invalid Input
البريد الإلكتروني (*)

Invalid Input