العتبات والمزارات المقدسة

العتبة الحسينية تنجز 90 % من مشروع كتابة موسوعة أهل البيت القرآنية

كشفت شعبة الدراسات والبحوث في دار القرآن الكريم التابعة للعتبة الحسينية المقدسة عن انجاز 90 % من مشروع كتابة موسوعة أهل البيت “عليهم السلام” القرآنية.

 

كشفت شعبة الدراسات والبحوث في دار القرآن الكريم التابعة للعتبة الحسينية المقدسة عن انجاز 90 % من مشروع كتابة موسوعة أهل البيت “عليهم السلام” القرآنية.

وقال السيد “مرتضى جمال الدين” مسؤول الشعبة، ان “الهدف من كتابة الموسوعة هو سد الفراغ الفكري والعلمي في المجالات البحثية لعلوم القرآن الكريم المختلفة، وإبراز علوم آل محمد في القرآن وتفسيره وعلومه، وتنظيم المعلومة القرآنية تنظيما موضوعيا ليسهل على الباحث تناولها”.

وأضاف، الموسوعة بلغت 60 مجلداً قسمت الى مجموعة علوم القرآن الكريم والمجموعة العقائدية والمجموعة الفقهية وفهرسا للموسوعة”، مبينا ان هذه المجاميع تضمنت مختلف العلوم التي تناولها القرآن الكريم وفقا لروايات أهل البيت “عليهم السلام”.

ولفت الى ان “التصنيف الذي اعتمد في تأليف الموسوعة لم يعهد في جميع كتب التفسير والحديث الموجودة حاليا لأنه عمد الى إبراز النصوص والآيات القرآنية بتفسير أهل البيت “عليهم السلام” عن هذه الآيات وفقا للمجال التي تتحدث عنه الآية، وهذا ما يميزها عن بقية الكتب”.

وبين “اعتمدنا على أكثر من 100 مصدر من المصادر المعتبرة في الحديث والتفسير التي تعد من المصادر الرئيسة في هذا المجال”.

ويرى باحثون ان الموسوعة ستكون المصدر الأول من نوعه الذي يتناول القرآن الكريم وعلومه بهذه الطريقة التي وصفوها بـ “التجديدية”، لافتين الى أنها ستكون مصدرا رائدا لاستقاء علوم القرآن الكريم من روايات أهل البيت “عليهم السلام”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى