العتبات والمزارات المقدسة

مشروع تأهيل واجهة السور الخارجي لباب المراد .. عمل دؤوب لخدمة الزائرين

قطعت الملاكات الهندسية والفنية في العتبة الكاظمية المقدسة أشواطاً مهمة في أعمالها بمشروع تأهيل وتنظيم واجهة السور الخارجي لباب المراد.

 

 

قطعت الملاكات الهندسية والفنية في العتبة الكاظمية المقدسة أشواطاً مهمة في أعمالها بمشروع تأهيل وتنظيم واجهة السور الخارجي لباب المراد.

وقال رئيس لجنة إعادة تأهيل وتنظيم مشروع منطقة باب المراد محمد صفاء، “شهد الجزء الأول من الأعمال إنشاء نفق الخدمات بطول ( 33 م) يبدأ من باب مدرسة الجوادين إلى باب السيدة فاطمة عليهم السلام في الصحن الشريف، امتداداً لنفق الخدمات في منطقة باب القبلة، كما سيتم استحداث محطة كهرباء جديدة في الموقع ذاته، حيث شمل هذه الجزء أعمال الحفر، وإزالة المعوقات، وصب الأسس والجدران والسقوف الخرسانية وبلغت نسبة الانجاز في هذا الجزء (100%)”.

وأوضح، أعمال الجزء الثاني من المشروع التي شهدت إنشاء مبنى جديد متعدد الوظائف اشتمل على إضافة أبواب جديدة تفسح المجال أمام الزائرين بانسيابية الدخول والمغادرة وعلى وجه الخصوص في الزيارات المليونية والمناسبات الدينية الحاشدة، وكذلك توفير وحدات ومواقع موزّعة بشكل منتظم تشتمل على خدمات التفتيش، وأمانات الحقائب والهواتف النقالة، وأمانات عربات الأطفال، والتشريفات لاستقبال الوفود والجنائز، فضلاً عن خدمات متميزة وآلية جديدة لدخول ذوي الاحتياجات الخاصة.

فيما يخص مراحل العمل في هذا الجزء فتم إزالة المباني القديمة، والاستفادة من جميع المواد الناتجة من عملية الإزالة في نفس المشروع والمشاريع الأخرى، بعدها تم حفر وصب الأسس الخرسانية، وأعمال صب الأرضيات مع عمل مفاصل التمدد وفق ما توصي به المواصفات الفنية، وكذلك تم تثبيت القواعد والأعمدة والجسور الحديدية حيث تقدّر نسبة إنجاز الهيكل بـ (65%)، لتبدأ بعد ذلك أعمال مرحلة الإنهاءات الداخلية.

من الجدير بالذكر أن العتبة الكاظمية المقدسة تشهد تنفيذ سلسلة من المشاريع الهندسية تبعاً لمخططات زمنية ومكانية تتناسب مع كلّ مشروع لخدمة الزائرين الكرام.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى