نسب إنجاز متقدمة في مشروع إعادة تأهيل المنارتين الذهبيتين لصحن أمير المؤمنين عليه السلام (الصور)

 

 

أكد المشرف على تذهيب المنارتين والإيوان الذهبي عضو مجلس إدارة العتبة العلوية المقدسة فاتح الكرماني، استمرار العمل في مشروع ترميم وطلاء المئذنتين والإيوان الذهبي لصحن أمير المؤمنين عليه السلام. 

وقال الكرماني في تصريح، إن "العمل تضمن على ثلاث مراحل الأولى تشمل المنارة الجنوبية وجزء من الإيوان من جهة باب العلامة الاردبيلي قدس سره، والمرحلة الثانية تتضمن أعمال الصيانة للمنارة الشمالية وجزء من الإيوان من جهة العلامة الحلي قدس سره، أما المرحلة الثالثة فتشمل أعمال الصيانة الخاصة بمنتصف الإيوان الذهبي".

وفيما يخص مراحل العمل ونسب الإنجاز، أوضح الكرماني، إن الأعمال تضمنت  قلع البلاطات من الإيوان من جهة باب العلامة الاردبيلي قدس سره والمنارة الجنوبية وأجراء أعمال الصيانة للقطع المتضررة وإعادة طلائها من جديد ".

وأضاف، إن الأعمال شملت بناء الجدار المتضرر وتقويته وكذلك تعديل المنارة وتقويمها وتغليفها بمشبك خاص (مانع للصواعق) من ألياف الكربون ومن ثم يتم تثبيت البلاطات النحاسية المطلية بالذهب والبالغ عددها (4813) قطعة ، حيث بلغت نسب الإنجاز في هذه المرحلة بحدود 92% ، مبيناً إن مراحل العمل في الإيوان من جهة باب العلامة الاردبيلي (قدس سره) تمت بالكامل وبنسبة 100%". 

وفيما يخص أعمال المرحلة الثانية من المشروع المتمثلة بقلع البلاطات النحاسية في المنارة الشمالية والبالغ عددها (2432) قطعة ، وإجراء الصيانة للبدن الخارجي للمنارة من جهة باب العلامة الحلي (قدس سره) ، فقد تم تطبيق مراحل العمل كما في المرحلة الأولى، مشيرا إلى أن نسب الإنجاز في هذه المرحلة بلغت بحدود 80% وان الأعمال مستمرة لإنجاز المشروع ضمن الفترة الزمنية المحددة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أحدث الأخبار

شبكات التواصل الاجتماعي

إشترك في نشراتنا

الإسم (*)

Invalid Input
البريد الإلكتروني (*)

Invalid Input