العتبات والمزارات المقدسة

مليون زائر سنوياً يزور المتحف الحرم الرضوي

تعتبر متاحف العتبة الرضوية المقدسة من أضخم المتاحف في إيران، حيث يزور هذه المتاحف أكثر من مليون زائر سنوياً.

 

تعتبر متاحف العتبة الرضوية المقدسة من أضخم المتاحف في إيران، حيث يزور هذه المتاحف أكثر من مليون زائر سنوياً.

كما أن الوصول إلى هذه المراكز سهل، حيث من خلال التجول في داخل الحرم الرضوي المطهر يمكن مشاهدة مجموعة متنوعة ومثيرة من الآثار التاريخية والفنية.

المتحف المركزي الواقع في صحن “كوثر” يحتوي على 9 أنواع من المقتنيات الخاصة بالحرم الرضوي، الا وهي الطوابع والعملات الورقية، المقتنيات الفلكية والساعات، والأسلحة البيضاء والنارية، والآواني، والأعمال الفنية، والأصداف والحلزون البحري، والعملات المعدنية، والقلائد.

أما بناء متحف السجاد، فهو أيضاً يقع إلى جانب المتحف المركزي وضمن بناء منفصل يتألف من 3 طوابق، كما أن بناء متحف القرآن والنفائس يقع إلى جانب هذا المتحف، حيث يحتوي على المقتنيات المتعلقة بالقرآن الكريم والنفائس والآثار المهداة لسماحة قائد الثورة بالإضافة للأعمال الفنية للأستاذ محمود فرشتشيان (رسام معاصر إيراني).

في الحال الحاضر هناك متحف قيد الإنشاء بمساحة تبلغ 80 ألف متر مربع، وبعد الإنتهاء من بنائه سيتم وضع الآثار الموجودة في المتحف فيه، تلك الأشياء التي يبلغ عددها 8 آلاف آثر، ولقد تم تصنيفها تحت 7 عناوين أساسية، وسيتم ترتيبها بشكل منفصل.

هذا المجمّع الثقافي الضخم سنوياً يستقبل مجموعات كثيرة من السياح الأجانب، والعديد من الهيئات العلمية من البلدان المختلفة لدى حضورهم في هذه المؤسسة حيث يبدون رغبتهم بالتعاون العلمي والتعليمي فيما بينهم وبينها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى