الفن والثقافة

تعريف بكتاب الاصول من الكافي

كتاب الكافي مؤلَّف نفيس لأبي جعفر محمد بن يعقوب الكليني الرازي من أبرز علماء الشيعة في مطلع القرن الرابع

 

كتاب الكافي مؤلَّف نفيس لأبي جعفر محمد بن يعقوب الكليني الرازي من أبرز علماء الشيعة في مطلع القرن الرابع الهجري  و يضم هذا الكتاب الاحاديث في الأصول والفروع الواردة عن الأئمة عليهم السلام . 

ولاجل اکمال تالیف هذا الكتاب سافر الشيخ الكليني الى المدن والبلدات في الامصار الاسلامية واتصل برواة الاحاديث حتى استطاع جمع الاصول الاربعمائة للشيعة التي دونها أصحاب الأئمة عليهم السلام فألّف منها مصنفاً نفيساً وكتاباً قيماً وجامعاً .

وكتاب الكافي من أقدم وأهم الكتب الحديثية عند الشيعة حيث جرى تأليفه في زمن الغيبة الصغرى من  قبل أبرز رواة الشيعة وفقهائهم ولم يُؤلَّف مثله لحد الآن ، ولقد أصبح محط اهتمامٍ وعنايةٍ من قبل علماء الشيعة وفقهائهم على مدى أكثر من ألف عام حيث يستند إليه أعلام الشيعة في مصادرهم الروائية ومؤلفاتهم القيمة . 

يحتوي هذا الكتاب على أكثر من ستة عشر ألف حديث عن النبي صلى الله عليه واله وأهل بيته عليهم السلام ، حيث تم فيها عرض  العلوم الاسلامية بأفضل وجه ، وتقديمها باروع طريقة ، وهو يتميز بقصر الفترة الزمنية التي تفصله عن القواعد الأولية للشيعة بالاضافة الى الدقة والايجاز العالي في الحديث .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى