خواطر مع الامام الشيرازي الراحل قدس سره (الـــــعـــــــارف بـــــــــزمـــــــانــــــــــه)

في ذكرى رحيله السابع عشر انظر الى صورة هذا العملاق واعتصر الماً و اقول لنفسي: ماذا لو كان على قيد الحياة الى الان؟ لا اعترض على حكمة وارادة رب العالمين عزوجل، لكن مجرد تساؤل، طبعا هذا السؤال سيكون البداية لـ (ماذا) ات كثيرة يتعلق بعضها بما نراه الان من مخاضات داخل الخط الشيرازي وبعضها الاخر ترتبط بحال هذه الامة المغلوب على امرها ابتداءا من عراقنا الحبيب الى ايران وباقي البلاد الاسلامية، فالامام الشيرازي كان مصداقا للمؤمن العارف بزمانه الذي لم تلبسه اللوابس برغم الهجمات والمصائب التي انصبت عليه في حياته وحتى بعد استشهاده رضوان الله عليه.

اللاعنف في الإسلام: قراءة في أفكار الإمام الشيرازي

نعيش هذه الأيام الذكرى السنوية لرحيل المرجع الديني الإمام السيد محمد الحسيني الشيرازي (رحمه الله)، وهو مرجعية متميزة بكل المقاييس؛ إذ صدر له في مجال التأليف ما يقارب (1260) كتاباً، ومن ضمنها موسوعته الفقهية التي جاءت في (160) مجلداً، وهي أكبر موسوعة فقهية ألفت في تاريخ الإسلام وبجهد فردي!! لذا لم يكن الدكتور (أسعد علي)، مبالغاً عندما وصفه بسلطان المؤلفين، في الكلمة التي ألقاها بمناسبة رحيله، وهو إضافة لمؤلفاته التي جعلته في مقدمة الركب، أستاذ من أساتذة الحوزة العلمية في قم بإيران، وهو راعٍ لمئات المؤسسات الإسلامية المنتشرة في مختلف أنحاء المعمورة، وقد تخرج على يديه العديد من الفقهاء والعلماء وأصحاب الفكر، الذين سارو على نهجه وأصبحوا أعلاماً يُشار إليهم بالبنان.

ما دامت تبررّ طغيانهم وعصيانهم لأوامر الله ورسوله

ومن الظواهر التي عاصرها الإمام محمّد الباقر عليه السلام وهو في ظلّ أبيه السجّاد عليه السلام ظاهرة الانحراف السياسي وتتمثل في تحويل الاُمويين للخلافة إلى ملك عضوض يتوارثه الأبناء عن الآباء، ويوزّعون فيه المناصب الحكومية على ذويهم وأقاربهم. لقد عاش عليه السلام محنة عداء الاُمويين للعلويين والذي تمثل في ظاهرة سبّهم لجدّه الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام على المنابر طيلة ستة عقود.

إيران تهين الشيرازي

بقلم فريد أحمد حسن الانتقادات غير المحقة لملف حقوق الإنسان والتي تعود البعض وإيران وتابعيها توجيهها للبحرين رد عليها خامنئي بالقول عملياً بأن انتهاكات حقوق الإنسان تتم في إيران وليس في البحرين! فما حدث للسيد حسين الشيرازي قبل أيام بسبب تجرؤه انتقاد نظام ولاية الفقيه وتشبيه خامنئي بفرعون أكد أن ما تقوله إيران عن حقوق الإنسان ليس إلا "هذربان"، فالأخبار التي تتالت عن منتقد خامنئي أكدت أنه تم اعتراض موكبه وإنزاله من السيارة بطريقة مهينة والاعتداء عليه في الشارع وإسقاط العمامة من على رأسه واعتقاله، ما حدا بتلامذته وأنصاره إلى تنفيذ وقفات احتجاجيه في أكثر من بلد عبروا خلالها عن استيائهم من تصرف النظام الإيراني ومن حديثه الفارغ عن حقوق الإنسان، فما حدث لهذا المعمم يؤكد أنه لا حقوق للإنسان الذي يتجرأ وينتقد نظام الولي الفقيه أياً كان وزن العمامة التي تحتل رأسه.

المرجعية الشيرازية: كبش فداء

بقلم: حسين الرميثي مع انني لا اعتقد بالعنوان الذي اخترته لهذا المقال، لكن سأعترف أن الكثير يرى المرجعية الشيرازية ككبش فداء و من الضروري التخلص من هذا الكبش بطريقة او باخرى. اضيف أنني لن اتهجم على هذه الجهة او تلك في هذا المقال. ليس بسبب الخوف، بل لأنني لا ارى اي داعي لأن اتعرض لاي جهة سوى النظام الايراني. بالاضافة حتى تعرضي للنظام الايراني سيكون من ضمن سياق تحليلي سياسي – ديني – جيوغرافي – تاريخي و ليس من باب العداء بما أن البعض يعرف أنني اقلد هذه المرجعية في امور ديني.

العوامية.. رسالة الألم الشيعي وغياب المُستلم!

عرفت قضايا الشعوب نحو الاستقلال والتحرر ومطالب أخرى، حملات التضامن من مؤسسات ومنظمات من الجوار أو من البلاد الاخرى في العالم، وتستفيد هذه الشعوب من ذلك في التعريف بعدالة قضيتها وايضاً بما تعيشه من تحديات وضغوطات من الطرف المقابل، سواءً كان نظاماً ديكتاتورياً غاشماً، او احتلال عسكري غاشم، وكلما وجدت قواسم مشتركة بين هذه الشعوب والمتضامين معها، كانت التفهّم اكبر والتفاعل أعمق، ومن ثم خلق رأي عام عالمي وتعبئة القوى لتحقيق الاهداف المنشودة.

كربلاء المقدسة المدرسة التربوية الفكرية المستمدة من النهضة الحسينية

كانت ولا زالت وستبقى مدينة كربلاء المقدسة محط رحال رجال الدين والمثقفين والمفكرين والمبدعين، اذ انها دائما ما تزخر بالمهرجانات والفعاليات الثقافية والفكرية ذات النكهة الحسينية في اغلب الايام خصوصا في شهر محرم الحرام، لتكون كربلاء عبارة عن مدرسة تربوية وفكرية تنهل منها شرائح المجتمع المختلفة. 

تاریخ شعیرة التطبير يؤكد ان المراجع العظام افتوا بجوازها واستحبابها

قضية الشعائر الحسينية و معاداتها من قبل اعداء اهل البيت "عليهم السلام" لها تاريخ طويل،  ونستطيع ان نقول ان من يوم مقتل الامام الحسين "عليه السلام" في عام 61 للهجرة، والى يومنا هذا، مازالت  الشعائر الحسينية محاربة من قبل اعداء الامام الحسين "عليه السلام".

العالم بالأرقام: الشيعة في صدارة ضحايا العنف الطائفي

يعد المسلمون الشيعة من أكبر طوائف المسلمين في العالم، وعلى الرغم من انتشار الشيعة في مختلف بقاع المعمورة الا ان أبناء المذهب الشيعي يعاينون من الأفعال التي يمارسها بعض الحكّام وأعوانهم لمحاربتهم والحدّ من نشاطاتهم العلمية والثقافية، ومتابعة علمائهم وأتباعهم من (الشيعة)، وتعريضهم لشتّى أنواع التهم والتعذيب والتقتيل، وزجهم بالسجون والمعتقلات، ومحاربة طقوسهم وشعاراتهم التي يقيمونها في السرّ والعلانية. خصوصا وان المنظمات والحركات المتطرفة التي تتبنى الفكر الوهابي المتشدد، قد سعت الى تكفر المسلمين الشيعة واستباحة دمائهم وأموالهم من خلال الاعتماد على فتاوى الضلال التي أصدرها البعض من اجل تشويه صورة الاسلام وزرع الفرقة بين المسلمين.

شيعة الهزارة وجرائم الابادة في افغانستان

الهزارة مجموعة عرقية أقلية من سلالة المغول، تعيش وسط أفغانستان، يتكلمون اللغة الفارسية وينتمون للطائفة الشيعية. وينحدر معظمهم من القبائل التي تقطن المناطق الأفغانيّة المتاخمة للحدود الإيرانيّة الأفغانيّة، وتُعرف هذه القبائل بقبائل فيروزكوهي وجمشيدي كما يتواجد الشيعة في مدينة "هرات"، وينتمي أفرادهم في تلك المدينة إلى قبيلة "هزاره "، ويقدّر عدد الشيعة من قبيلة هزاره بما يقرب من مائة ألف نسمة، وهناك أيضاً بعض القبائل في جبال التاجيك ينتمي رجالها إلى المذهب الشيعيّ .

غرة ذي القعدة ذكرى ولادتها:المكانة الاجتماعية والشأن الرّفيع للسيدة فاطمة المعصومة عليها السلام

يوافق غرة ذي القعدة ذكرى ولادة فاطمة بنت موسى الكاظم (ع)فهي شقيقة  الإمام الرضا (ع)ولها صلة خاصّة قلّ نظيرها به، فبهذه المناسبة نسلط الضوء على بعض مقاماتها عليها السلام.

شهادة الإمام الصادق عليه السلام في الخامس والعشرين من شوال مظلومية لم ترفعها الأيام

بسم الله الرحمن الرحيم ذكرت الروايات المعتبرة انّ أبو العباس السفاح أوّل خلفاء بني العباس، طلب الإمام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام من المدينة إلى العراق ولكنه اخلى سبيله وأجازه بالذهاب إلى المدينة بعد ما رأى المعاجز الباهرة والآيات الظاهرة والعلوم الوافرة والأخلاق العالية من الإمام الهمام. فلما وصل الامر إلى المنصور الدوانيقي أخ السفاح واطلع على كثرة الشيعة واتباع الامام الصادق عليه السلام دعاه إلى العراق وصمم على قتله خمس مرات أو أكثر لكنه كان ينصرف عن عزمه في كل مرّة بعد مشاهدة المعاجز العظيمة منه عليه السلام.

أحدث الأخبار

شبكات التواصل الاجتماعي

إشترك في نشراتنا

الإسم (*)

Invalid Input
البريد الإلكتروني (*)

Invalid Input