العوامية.. رسالة الألم الشيعي وغياب المُستلم!

عرفت قضايا الشعوب نحو الاستقلال والتحرر ومطالب أخرى، حملات التضامن من مؤسسات ومنظمات من الجوار أو من البلاد الاخرى في العالم، وتستفيد هذه الشعوب من ذلك في التعريف بعدالة قضيتها وايضاً بما تعيشه من تحديات وضغوطات من الطرف المقابل، سواءً كان نظاماً ديكتاتورياً غاشماً، او احتلال عسكري غاشم، وكلما وجدت قواسم مشتركة بين هذه الشعوب والمتضامين معها، كانت التفهّم اكبر والتفاعل أعمق، ومن ثم خلق رأي عام عالمي وتعبئة القوى لتحقيق الاهداف المنشودة.

كربلاء المقدسة المدرسة التربوية الفكرية المستمدة من النهضة الحسينية

كانت ولا زالت وستبقى مدينة كربلاء المقدسة محط رحال رجال الدين والمثقفين والمفكرين والمبدعين، اذ انها دائما ما تزخر بالمهرجانات والفعاليات الثقافية والفكرية ذات النكهة الحسينية في اغلب الايام خصوصا في شهر محرم الحرام، لتكون كربلاء عبارة عن مدرسة تربوية وفكرية تنهل منها شرائح المجتمع المختلفة. 

تاریخ شعیرة التطبير يؤكد ان المراجع العظام افتوا بجوازها واستحبابها

قضية الشعائر الحسينية و معاداتها من قبل اعداء اهل البيت "عليهم السلام" لها تاريخ طويل،  ونستطيع ان نقول ان من يوم مقتل الامام الحسين "عليه السلام" في عام 61 للهجرة، والى يومنا هذا، مازالت  الشعائر الحسينية محاربة من قبل اعداء الامام الحسين "عليه السلام".

العالم بالأرقام: الشيعة في صدارة ضحايا العنف الطائفي

يعد المسلمون الشيعة من أكبر طوائف المسلمين في العالم، وعلى الرغم من انتشار الشيعة في مختلف بقاع المعمورة الا ان أبناء المذهب الشيعي يعاينون من الأفعال التي يمارسها بعض الحكّام وأعوانهم لمحاربتهم والحدّ من نشاطاتهم العلمية والثقافية، ومتابعة علمائهم وأتباعهم من (الشيعة)، وتعريضهم لشتّى أنواع التهم والتعذيب والتقتيل، وزجهم بالسجون والمعتقلات، ومحاربة طقوسهم وشعاراتهم التي يقيمونها في السرّ والعلانية. خصوصا وان المنظمات والحركات المتطرفة التي تتبنى الفكر الوهابي المتشدد، قد سعت الى تكفر المسلمين الشيعة واستباحة دمائهم وأموالهم من خلال الاعتماد على فتاوى الضلال التي أصدرها البعض من اجل تشويه صورة الاسلام وزرع الفرقة بين المسلمين.

شيعة الهزارة وجرائم الابادة في افغانستان

الهزارة مجموعة عرقية أقلية من سلالة المغول، تعيش وسط أفغانستان، يتكلمون اللغة الفارسية وينتمون للطائفة الشيعية. وينحدر معظمهم من القبائل التي تقطن المناطق الأفغانيّة المتاخمة للحدود الإيرانيّة الأفغانيّة، وتُعرف هذه القبائل بقبائل فيروزكوهي وجمشيدي كما يتواجد الشيعة في مدينة "هرات"، وينتمي أفرادهم في تلك المدينة إلى قبيلة "هزاره "، ويقدّر عدد الشيعة من قبيلة هزاره بما يقرب من مائة ألف نسمة، وهناك أيضاً بعض القبائل في جبال التاجيك ينتمي رجالها إلى المذهب الشيعيّ .

غرة ذي القعدة ذكرى ولادتها:المكانة الاجتماعية والشأن الرّفيع للسيدة فاطمة المعصومة عليها السلام

يوافق غرة ذي القعدة ذكرى ولادة فاطمة بنت موسى الكاظم (ع)فهي شقيقة  الإمام الرضا (ع)ولها صلة خاصّة قلّ نظيرها به، فبهذه المناسبة نسلط الضوء على بعض مقاماتها عليها السلام.

شهادة الإمام الصادق عليه السلام في الخامس والعشرين من شوال مظلومية لم ترفعها الأيام

بسم الله الرحمن الرحيم ذكرت الروايات المعتبرة انّ أبو العباس السفاح أوّل خلفاء بني العباس، طلب الإمام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام من المدينة إلى العراق ولكنه اخلى سبيله وأجازه بالذهاب إلى المدينة بعد ما رأى المعاجز الباهرة والآيات الظاهرة والعلوم الوافرة والأخلاق العالية من الإمام الهمام. فلما وصل الامر إلى المنصور الدوانيقي أخ السفاح واطلع على كثرة الشيعة واتباع الامام الصادق عليه السلام دعاه إلى العراق وصمم على قتله خمس مرات أو أكثر لكنه كان ينصرف عن عزمه في كل مرّة بعد مشاهدة المعاجز العظيمة منه عليه السلام.

الثامن من شوال ذكرى الجريمة النكراء بتهديم قبور الأئمة عليهم السلام في البقيع الغرقد

الثامن من شهر شوّال سنة 1343هجرية الفاجعة الكبيرة المؤلمة، بهدم المراقد الطاهرة لأربعة من الأئمة المعصومين عليهم السلام والموجودة في بقيع الغرقد بِيَد أعتى الفرق الضالة والملعونة وهي الفرقة الوهابية، ونهبوا كل ما فيها من نفائس وأشياء ثمينة وقد ذكروا دوافعهم لتهديم المراقد المطهرة في الكتب المختلفة التي ألفت للرد على عقائد هذه الفرقة الضالّة.

من مكة إلى كربلاء؛ على غير العادة... رجلٌ ولد مرتين!

ما يجدر ذكره.. هو أن الحسين عليه السلام ولد مرتين؛ المرة الأولى كانت في الثالث من شهر شعبان من العام الرابع للهجرة، أما المرة الثانية، فكانت بعد ظهر عاشوراء في عام 61 للهجرة، بعد أن قطعوا رأسه الشريف ورفعوه على أسنة الرماح.

26 رجب ذكرى وفاة أبي طالب كفيل النبي وحامي الإسلام

يوافق 26 رجب ذكرى وفاة أبو طالب عليه السلام وكفيل النبي صلى الله عليه واله ووالد الإمام أمير المؤمنين عليه السلام كما هو جد الأئمة عليهم السلام، فبهذه المناسبة الأليمة نسلط الضوء على شخصيته ومكانته.

كفريا والفوعة.. لعنة الحرب تلاحق أبناء هما

السفير: يعبر عشرات الناجين من الحصار والموت في بلدتي الفوعة وكفريا، خلال كل عملية تبادل وإجلاء، رحلة طويلة داخل مناطق سيطرة «جيش الفتح» في محافظة إدلب السورية وصولاً إلى اللاذقية فدمشق.

العاشر من شهر رجب ولادة النور التاسع للبيت المحمدي الإمام محمد الجواد عليه السلام

تمرّ على الأمّة الإسلامية يوم غدٍ العاشر من شهر رجب الأصب ذكرى الولادة العطرة للنور التاسع من أنوار الإمامة وهو الإمام محمد الجواد(عليه السلام) الذي انتظره أتباع ومحبّو أهل البيت(عليهم السلام) طويلاً، وكان الإمام محاطاً بالتعظيم والتكريم من قبل أتباع أهل البيت(عليهم السلام) ومحبّيهم.

ماذا يحدث حينما يستباح مقام ؟!

لعل الشناعة الأكثر خِسّة ودموية ولؤماً وإجراماً، في تاريخ المسلمين، هي تلك التي حدثت في يوم 22 نيسان 1802م (الموافق لـ 18 ذي الحجة 1216هـ)، والتي اقترفها الوهابيون بحق الإمام الحسين حفيد النبي. وكان يقودهم في هذه الشناعة أميرهم سعود بن عبد العزيز آل سعود (الملقب في التاريخ الرسمي السعودي بـ«الكبير» و«الإمام»).

أحدث الأخبار

شبكات التواصل الاجتماعي

إشترك في نشراتنا

الإسم (*)

Invalid Input
البريد الإلكتروني (*)

Invalid Input